نصائح لعرض احترافي

بعد قراءة نص المشروع والتأكد من قدرتك على تنفيذه، ابدأ بإدخال المعلومات التالية:

1. مدّة التسليم

حدّد المدّة المناسبة لك والتي تمنحك الوقت الكافي لتنفيذ المشروع بكفاءة. وبالرغم من أنّه يُفضّل أن تكون المدة ضمن الفترة الزمنية التي يحدّدها صاحب المشروع، إلّا أنّه بإمكانك وضع المدّة المرغوبة إذا كانت المدّة التي وضعها صاحب المشروع غير منطقية.

2. قيمة العرض

أدخل قيمة تتناسب مع حجم المشروع، درجة تعقيده، والوقت والجهد الذي قد يستغرقك تنفيذه على أكمل وجه. واحرص على عدم عرض قيمة منخفضة تضطر معها لتقليل جودة عملك، والذي يؤدي بدروه إلى فشلك في تنفيذ المشروع، خسارة العميل، والإضرار بسمعتك كمستقل. عند إدخال قيمة العرض ستُعرض تكلفة المشروع النهائية بعد خصم عمولة موقع مستقل في حقل "المستحقات النهائية".

3. تفاصيل العرض

هذا الحقل مهم جدًا استخدمه لتلفت انتباه صاحب المشروع إلى عرضك. قم بصياغة تفاصيل العرض بصورة مميّزة عن الآخرين ولتكن على ضوء تفاصيل المشروع، يجب أن يحتوي عرضك على الأمور التالية:

ترحيب بالعميل وتعريف بنفسك

ابدأ بالترحيب بالعميل وعرف عن نفسك ومهنتك أو دراستك، واذكر كيف يمكن أن تؤثر هذه الأمور إيجاباً على المشروع الذي تتقدم إليه. يفضل الابتعاد عن العبارات الرنانة أو المبالغة كثيراً بوصف نفسك.

توضيح الخبرات والمهارات

تحدث عن خبراتك وأضف بعض الأعمال المشابهة للعمل المطلوب، هذا يؤكد ما لديك من خبرات بشكل عملي، كما يمكنك دعوة العميل للاطلاع على معرض الأعمال.

تحديد الأمور التي ستقدمها في المشروع

اقرأ تفاصيل المشروع بشكل دقيق ثم وضح ما ستقدمه بناء على ذلك، اشرح طريقتك في العمل والتقنيات التي ستستخدمها لإنجازه. وأجب عن أي استفسارات طرحها العميل في تفاصيل المشروع.

صياغة العرض

من الجيد أن يكون العرض واضحاً وشاملاً لجميع ماسبق لكن دون إطالة، قم بصياغة العرض بطريقة جذابة مع الحرص على تدقيقه للتأكد من عدم وجود أي أخطاء لغوية.

4. الملفات التوضيحية

أرفق الملفات التي تراها ضرورية لتوضيح آرائك وأفكارك لصاحب المشروع، أو أيّة ملفات أوّلية قد يطلبها منك صاحب المشروع عند تقديم العرض (هذا الخيار اختياري).

ملاحظة: يمكنك تعديل العرض خلال 15 دقيقة من إضافته أو بعد أن يتواصل معك صاحب المشروع عبر الرسائل الخاصة من خلال العرض الذي قدّمته.

تجنب الأمور التالية عند تقديم العروض

  1. تقديم عروضك على المشاريع التي لا تتقن تنفيذها، هذا الأمر سيؤدي لتقديم عمل سيء وبالتالي إضاعة وقت صاحب المشروع ثم إلغائه وفي الغالب منحك تقييماً سلبياً.
  2. قدم عروضك بشكل فريد وخاص بكل مشروع، ولا تستخدم نفس العرض على جميع المشاريع التي تتقدم إليها.
  3. ابتعد عن إضافة عبارات مبالغ بها مثل: قم باختياري، سأقدّم لك العمل بأرخص ثمن، أنا محترف... أو شيء من هذا القبيل. . بدلاً من ذلك يمكنك أن تتحدث عن مهاراتك وما ستقدمه بشكل فعال ومقنع.
  4. لا تطلب من العميل التواصل معك خارج الموقع، هذا الأمر مخالف للشروط وقد يؤدي لمنعك من إضافة عروض جديدة.
  5. لا تقدم سعراً منخفضاً للغاية وبشكل غير منطقي بغرض المنافسة فقط، عليك الاهتمام بتفاصيل العرض والملف الشخصي لتصبح فرصك في التوظيف أكبر.